المادة الثمانون من نظام العمل السعودي 1445

المادة الثمانون من نظام العمل.  تتتضمن المادة الثمانون من نظام العمل السعودي بعض الحالات التي قد تدفع بصاحب العمل لفسخ عقد العامل دون تعويض أو مكافأة نهاية الخدمة، والتي يشترط فيها أن يتم السماح للعامل بالاعتراض على سبب فسخ العقد. ومن بين هذه الحالات.

اعتداء العامل على مديره أو المسؤول عنه، أو ترك التزاماته الجوهرية دون تنفيذ، أو لم يقم بتأدية التزاماته المترتبة على عقد العمل. يسعى النظام السعودي إلى حماية حقوق العمال وضمان تطوير بيئة عمل محفزة تتلاءم مع رؤية المملكة 2030، ويجب على العمال الالتزام بالأنظمة والتعليمات الوقائية المعمول بها في المملكة. في المقابل.

يكفل النظام دفع الأجور بالعملة الرسمية للبلاد وفقًا لساعات العمل ومسار المهني. وبدورها، تسعى الحكومة إلى توفير التدريب والتأهيل للعاملين الوافدين، وتحسين بيئة العمل لجعل الخبرة العملية فيها أكثر رضاءً واستقرارًا ونجاحًا.

المادة الثمانون من نظام العمل

المحتويات

• نص المادة 80 من نظام العمل الجديد
  • ما هي أحكام قانون العمل التي تنطبق على عقود العمل؟
  • من هم المستبعدون من تطبيق قانون العمل؟
  • متى يمكن اعتبار عقد العمل منتهي
  • متى يحصل العامل على تعويض عن الصفقة؟
  • عندما ينهي العامل عقده هل يستحق جميع مستحقاته؟

المادة الثمانون من نظام العمل

المادة 80 من قانون مكتب العمل هي إحدى مواد نظام العمل في المملكة العربية السعودية التي تقدم العديد من الحلول للمشاكل التي نشأت بين طرفي العقود في العديد من المؤسسات الخاصة. يقصد بهذه المادة ثالثاً: أن العمل حق للمواطن ،ولا يجوز لغيره أن يمارسه إلا بعد استيفاء الشروط المنصوص عليها في هذا النظام. المواطنون متساوون في حق العمل.

تنص المادة 80 من قانون مكتب العمل على أنه لا يجوز لأصحاب العمل فصل الموظفين دون سبب وجيه ،إلا في الحالات التالية ،وإذا أتيحت له الفرصة لإبداء أسباب معارضة الفصل.

المادة 80 من قوانين العمل السعودية هي اللوائح الخاصة بالعاملين في المملكة العربية السعودية.

إذا اعتدى العامل على صاحب العمل أو المدير المسؤول أو أحد رؤسائه أثناء عملهم.

إذا لم يؤد العامل التزاماته الناشئة عن عقد العمل ،أو لم يطيع أوامر صاحب العمل ،أو لم يلتزم بالإنذارات المكتوبة على الرغم من أنه أمر بذلك من قبل صاحب العمل. معلن عنها في مكان ظاهر من قبل صاحب العمل بخصوص السلامة في العمل والعمال.

إذا ثبت أن أتباعه أساءوا التصرف أو فعلوا فعلاً يخل بالشرف أو الأمانة.

إذا كان العامل متورطًا في خسارة مادية ،فعليه إبلاغ صاحب العمل بها إذا علم صاحب العمل بحدوثها.

إذا ثبت أن العامل استعمل التزوير في الحصول على المصنف.

6- إذا كان العامل معيناً تحت الاختبار .

7- إذا تغيب العامل بدون سبب مشروع لأكثر من عشرين يوماً خلال سنة واحدة أو أكثر من عشرة أيام متتالية بشرط أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه لمدة عشرة أيام في الحالة الأولى وغيابه خمسة أيام في الحالة الثانية.

إذا ثبت أنه استغل منصبه بشكل غير قانوني من أجل الحصول على منافع ومكاسب شخصية.

إذا أدى اعتراف العامل إلى اكتشاف أسرار صناعية أو تجارية ،فيحكم عليه بجريمة.

ما هي أحكام قانون العمل التي تنطبق على العقود؟

تسري أحكام هذا النظام على الآتي:

عقود العمل التي بموجبها يتعهد أي شخص بالعمل لصالح صاحب العمل وتحت إدارته أو إشرافه تسمى عقود العمل. بموجب عقد العمل ،يعمل الموظف مقابل أجر وليس مقابل أجر.

عمال المؤسسات الحكومية والعامة ،بمن فيهم العاملون في المراعي أو الزراعة.

3 – عمال المؤسسات الخيرية.

يجوز لصاحب العمل إبرام عقود مع غير العاملين وفقاً للأحكام الخاصة المنصوص عليها.

في هذا النظام.

أن يكون الموظفون غير متفرغين في حدود ما يتعلق بالسلامة والصحة المهنية وإصابات العمل وحسب ما يقرره الوزير.

مقالات قانونية في نظام العمل السعودي:

تحويل القضية من مكتب العمل إلى المحكمة العمالية (2023)

محامي حقوق العمال والموظفين بالسعودية

نظام مكتب العمل للقطاع الخاص في الاجازات و الغياب

من لا يجوز له استخدام أحكام قانون العمل؟

لا يغطي النظام ما يلي:

الزوج هو شخص متزوج من صاحب العمل. أصول وأحفاد صاحب العمل هم أفراد الأسرة الذين يعملون مع صاحب العمل في الشركة التي لا تشمل أفراد العائلة الآخرين.

لاعبو ومدربو الأندية والاتحادات الرياضية.

ج – العمالة المنزلية ومن في حكمهم.

الفلاحون ورعاة الغنم ومن في حكمهم.

يُطلق على العمال اسم البحارة ،أو الرجال الذين يعملون على سفن تقل حمولتها عن خمسمائة طن.

الأشخاص الذين ليسوا مواطنين سعوديين يأتون لأداء عمل لمدة شهرين.

المادة 2: يصدر الوزير قائمة أو أكثر من قوائم الحقوق والواجبات والأحكام الخاصة الأخرى المطبقة على كل فئة محددة في المادتين 1 (1) و (2).

متى يمكن اعتبار عقد العمل منتهي

نصت المادة 79 على الأحوال التي يعتبر فيها العقد باطلاً أو منتهياً ،ويكون باطلاً.

إذا توفي العامل أو أصبح غير قادر على أداء وظيفته ،فقد يُطلب من صاحب العمل تقديم شهادة طبية معتمدة من السلطات الصحية المحلية. إذا لم يتم تقديم مثل هذه الشهادة ،فقد تظل الاتفاقية سارية المفعول بعد وفاة صاحب العمل ،طالما أنها تحتوي على فهم بأن العقد سيظل ساري المفعول عند وفاته.

متى يتقاضى الموظف أجرًا مقابل الوظيفة التي قام بها؟

تنص المادة 77 على أنه ما لم يحدد العقد تعويضًا محددًا لإنهائه من قبل أحد الطرفين لسبب غير قانوني ،يحق للطرف الذي تم الإنهاء الحصول على تعويض وفقًا لهذه القواعد:

عن كل سنة خدمة يدفع للعامل أجر خمسة عشر يوما. يُدفع الأجر لفترة محدودة أو بشكل مستمر.

إذا كان العقد محدد المدة ،فسيكون الأجر مستحق الدفع حتى نهاية العقد الحالي.

يجب أن يتقاضى العمال أجر ثلاثة أشهر على الأقل عن المدة من يوم الإفراج عنهم من السجن حتى إعادة تعيينهم.

بعد انتهاء العقد ،ما هي المدة التي يستغرقها العامل لتحصيل مستحقاته؟

تنص المادة 88 من قانون العمل على ما يلي: إذا انتهت خدمة العامل ،يجب أن يحصل العامل على أجر أسبوع (على الأكثر) من تاريخ مغادرته. أما إذا أنهى العقد فيجب على صاحب العمل أن يدفع له أجره بالكامل خلال أسبوعين. يجوز لصاحب العمل أن يقرر بالطريقة التي يشاء. دين مستحق له بسبب حجم العمل الذي قام به.

توضح هذه المادة حقوق وواجبات أصحاب العمل والعمال حفاظا على حقوق الطرفين. تم إصدار هذا النظام في عام 2005 ،ومن بين البنود المدرجة في نظام العمل هذا عقد العمل. الحالات التي يكون فيها لصاحب العمل الحق في إقالة الموظف محدودة على النحو التالي: التي يتم فيها إنهاء عقد العمل دون تقديم تعويض مادي للموظف ،ويمكن لهذه السطور إبلاغك بتفاصيل هذه الحالات.

المادة 80 من نظام العمل والعمال السعودي الجديد.

تكمن أهمية عقد العمل في حمايته من الفصل التعسفي. تنص المادة 80 من عقد العمل على أنه يحق لصاحب العمل إنهاء العقد بينه وبين الموظف دون أن يمنحه مكافأة أو تعويض مادي في هذه الحالات:

• إذا كان الموظف عاملاً تحت الاختبار.
  • إذا ثبت أن الموظف لجأ إلى الغش من أجل التوظيف.
  • في حالة ثبوت أن الموظف أفشى أسرار العمل.
  • إذا اعتدى الموظف على رئيسه أو مرؤوسيه.
  • في حالة ثبوت ارتكاب العامل فعلاً مخالفًا للشروط والمبادئ الأخلاقية للمهنة مما قوض الثقة والشرف.
  • إذا تسبب الموظف في خسائر مادية للعمل نتيجة لخطأ ،فإنه لم يخطر السلطات المختصة خلال يوم واحد من وقوع الحادث.
  • إذا كان الموظف لا يفي بمتطلبات الوظيفة ،أو إذا كان يخالف القواعد.
  • إذا ثبت أن الموظف حصل على مزايا شخصية من منصبه ،فسيتم معاقبته.
  • إذا تغيب الموظف دون تفسير لمدة شهر واحد في سنة واحدة ،أو 15 يومًا متتاليًا ،فسيتم طرده.

المادة 81 من نظام العمل

تنص المادة 81 من قانون العمل على أنه يجوز للموظف ترك العمل دون سابق إنذار في الحالات التالية:

• إذا تعرض لسوء المعاملة من قبل صاحب العمل أو المدير ،فقد يتمكن من استعادة وظيفته.
  • إذا لم يفي صاحب العمل بالتزاماته تجاه الموظف.
  • إذا ثبت أن صاحب العمل خدع الموظف من حيث الأجور أو المزايا أو الاتفاقيات التعاقدية الأخرى.
  • إذا طلب منه صاحب العمل القيام بعمل ليس من توصيفه الوظيفي.
  • إذا تصرف صاحب العمل أو المدير بشكل سيء تجاهك ،أو إذا اعتدى عليك صاحب العمل جسديًا. إذا كان المشرف سيئًا للعمل معه ،فيجب فصله.
  • يجب أن تخبر صاحب العمل عن أي شيء قد يؤذيك في العمل. إذا لم يتخذ صاحب العمل أي إجراء لحمايتك أو الحفاظ على سلامتك ،فيمكنك المغادرة.
  • إذا أصبح الموظف ضحية لظلم صاحب العمل ،فيجوز له قانونًا إنهاء عمله.

المادة 75 من نظام العمل

كما تبين من حديثنا السابق أنه بموجب ما جاءت به المادة رقم 80 من نظام العمل السعودي أنه يجوز قيام أحد أطراف عقد العمل بإنهاء العقد، في حالات محددة مذكورة في المادة.

وفي هذا الصدد، فقد جاءت المادة رقم 75 من نظام العمل السعودي بتحديد ما هي المدة اللازمة؛ من أجل إخطار الطرف الثاني بإنهاء عقد العمل، في حال وجود سبب مشروع لذلك.

حيث جاءت المادة رقم 75 من نظام العمل السعودي بإلزام الطرف الراغب في إنهاء عقد عمل غير محدد المدة، بناءً على سبب مشروع، أن يتقدم بإخطار كتابي بذلك إلى الطرف الثاني.

على أن يشمل الإخطار الكتابي رغبة ونية الطرف في إنهاء العقد، وذلك قبل مدة 30 يوم من إنهاء العقد، في حالات الأجور الشهرية، وقبل الإنهاء بمدة 15 يومًا في الحالات الأخرى.

ولقد شهدت المادة 75 من نظام العمل في السعودية تعديلًا آخر، وأصبحت المهلة المحددة للإخطار هي 60 يومًا، في حالات الأجور الشهرية، ومدة 30 يومًا، في الحالات الأخرى.

حالات انتهاء عقد العمل

تنص المادة 74 من قانون العمل على أنه توجد حالات يتم فيها إنهاء عقد العمل ،وتشمل هذه الحالات ما يلي.

• في حالة إنهاء العمل باتفاق الطرفين كتابةً.
  • إذا انتهت فترة العقد ولم يتم تجديده.
  • إذا كان العقد غير محدد المدة وأراد أحد الطرفين إنهائه.
  • إذا بلغ العامل سن 66 وهو سن التقاعد ولم يتفق مع صاحب العمل على الاستمرار في العمل بعد هذا السن.
  • في حال بلوغ الموظف سن التقاعد 55 سنة ولكن لا يتفق مع جهة العمل على الاستمرار في العمل بعد بلوغه هذا السن.
  • في حالة التعرض لظروف قهرية.
  • إذا توقف نشاط المنشأة وتم إغلاقها.
  • في حالة انتهاء نشاط الموظف.

حقوق الموظف بعد انتهاء عقد العمل

تنص المادة 64 من قانون العمل على أنه في حالة إنهاء العقد ،يحق للموظف:

• شهادة عمل توضح بداية العمل ونهايته وراتب العامل دون تضمين أي معلومات سلبية عن العامل.
  • جميع المستندات التي أودعها لدى صاحب العمل في بداية يوم عمله.

حقوق الموظف المادية بعد انتهاء عقد العمل

تنص المادة 84 من قانون العمل على أنه بعد إنهاء عقد العمل ،يحق للموظف الحصول على مكافأة مادية تحسب على النحو التالي: أ. مكافأة مادية تعادل أجر ستة أشهر على الأقل يتم تحصيلها أثناء العمل. ب- مبلغ إضافي يعادل راتب شهر عن كل سنة خدمة.

• يحسب الراتب عن كل سنة على أنه أجر نصف شهر عن كل سنة عمل.
  • يتم احتساب الجائزة بقسمة إجمالي الراتب على خمس سنوات.

تنص المادة 85 من قانون العمل على أنه في حالة إنهاء عقد العمل بسبب استقالة الموظف ،يجب أن يحصل على مكافأة مادية محسوبة وفقًا للمعايير التالية: يجب على صاحب العمل منح جميع الموظفين الذين عملوا لمدة 5 سنوات متتالية في أجر 10 أيام على الأقل ،وأولئك الذين عملوا لمدة 10 سنوات على الأقل براتب 3 أشهر ،بالإضافة إلى أي مزايا أخرى قد تكون مستحقة لهم. ألا يزيد مقدار المكافأة المادية عن راتب شهر واحد

• إذا عمل الموظف لمدة عامين متتاليين لدى نفس صاحب العمل ،فإنه يحصل على ثلث المكافأة. إذا كان قد عمل لأكثر من خمس سنوات مع نفس صاحب العمل ،فلا يحصل على مكافأة.
  • إذا عمل العامل لأكثر من 5 سنوات ،فإنه سيحصل على ثلث راتبه. المعيار لا يقل عن 10 سنوات.
  • يحق للموظف الحصول على المكافأة كاملة إذا تجاوز عمله عشر سنوات.
  • تنص المادة 87 على أن الموظف يستحق أجره كاملاً إذا أجبر على ترك وظيفته.
  • كما تنص المادة السابقة على أنه يحق للموظفة الحصول على راتب كامل إذا تركت العمل بعد 6 أشهر من زواجها و 3 أشهر من تاريخ الميلاد.
  • تنص المادة 88 من قانون العمل على أنه بعد إنهاء عقد العمل ،يجب على صاحب العمل أن يدفع له مستحقاته المادية في غضون أسبوع يبدأ من نهاية عقد العمل.
  • تنص المادة السابقة على أنه في حالة إنهاء خدمة الموظف ،يجب سداد مستحقاته المالية في غضون 14 يومًا من الإنهاء.

وقد أوضحنا لكم شرح المادة 80 من قانون العمل السعودي الجديد ،وكذلك شرح المادة 81 من نظام العمل ،وحالات إنهاء العمل وحقوق الموظفين وفق ما نص عليه القانون.

اقرا ايضا:

تعريف الشيك في النظام السعودي