فصل الموظف في فترة التجربة بالسعودية

فصل الموظف في فترة التجربة.  الفترة التجريبية التي توافق عليها في الوظيفة التي تقوم بها. هذا يعني أنك لست غير كفء ،بل هي فترة توافق عليها مع رئيسك في العمل ،كجزء من عقد العمل الخاص بك ،للتأكد من أن العمل يتم بشكل جيد.

تتضمن فترة التجربة بموجب قانون العمل السعودي الجديد حقوقًا وشروطًا وقضايا سنناقشها بمزيد من التفصيل من خلال هذه المقالة.

فصل الموظف في فترة التجربة بالسعودية

في نظام العمل السعودي فترة اختبار.

هناك فترة اختبار للموظفين في قانون العمل السعودي ،والتي يتم اعتمادها من قبل صاحب العمل. هذا يضمن توفير المهارات والكفاءات المطلوبة للموظف.

تتضمن فترة الاختبار في الشركة السعودية المملوكة للقطاع الخاص مجموعة من الحالات التي يجب أن يتعلم الموظف فهمها من أجل ضمان حقوقه ومدة فترة الاختبار المستقبلية.

لا تنطبق فوائد هذه الفترة على العامل بدون صاحب العمل ،حيث يمكن لكليهما اختبار بعضهما البعض بهدف تنفيذ كل ما تم الاتفاق عليه في العقد فيما يتعلق بالالتزام بساعات العمل أو الإجازات أو الراتب.

قبل الإنهاء

وفقًا لقانون العمل السعودي ،هذه الفترة 90 يومًا ،أي 3 أشهر ،ويمكن تمديد فترة الاختبار بناءً على موافقة وموافقة العامل وصاحب العمل. ومع ذلك ،إذا نظرنا إليها من وجهة نظر قانونية ،يجب ألا تتجاوز تلك الفترة 6 أشهر.

للموظفين الحق في المطالبة بتغيير ظروف عملهم خلال فترة الاختبار. إذا وجد الموظف أنه يتعرض لظروف عمل خطيرة ،فيجوز له إنهاء عقد العمل خلال فترة الاختبار دون أي عواقب قانونية بسبب KORA (Konkordatslösungsgesetz).

يجب على صاحب العمل أن يحدد في العقد متى تبدأ فترة الاختبار وتنتهي. يجب أيضًا ملاحظة هذه المعلومات في العقد ،حيث لا يتم تضمينها عند حساب فترة الإجازة.

هل يجوز فصل الموظف في فترة التجربة ؟

نعم ،يحق لصاحب العمل فصل الموظف إذا لم يجد العامل مناسبًا. عزيزي الموظف ،يجب أن تعلم أيضًا أن أي حقوق ممنوحة للموظف المؤكد تصبح لاغية وباطلة عند انتهاء فترة الاختبار بالاتفاق أو حسب رغبة صاحب العمل.

يسمح للموظف بالاستقالة خلال فترة الاختبار ،مما يعني أنه يمكنه الاستقالة بعد مرور فترة قصيرة لأي سبب كان. إذا تبين أن الوظيفة غير مناسبة له ،فيجوز له المغادرة دون عقوبة أو تكاليف.

علما بتمديد فترة الاختبار في نظام العمل السعودي.

يسمح القانون السعودي لعقود الاختبار بأن تستمر لمدة 6 أشهر. يجب كتابة هذا في العقد.

إذا كان التمديد مكتوبًا بشكل سيئ وغير واضح ،يخضع العامل وصاحب العمل لقانون العمل السعودي. لا يجوز للعامل البقاء في العمل أكثر من ستة أشهر ،وله الحق في الاعتراض في هذا الشأن وترك الوظيفة.

راتب فترة التجربة

ما هو الراتب الذي يدفع للموظف خلال فترة التجربة؟ يتفق الطرفان على الراتب الذي يجب دفعه للموظف ،وهذه الاتفاقية مكتوبة بشكل واضح ومحدّد في العقد. يجب على صاحب العمل أيضًا التأكد مما إذا كانت هناك إضافة بعد التأكيد ومقدار هذه الإضافة أم لا ،ويستمر الموظف في الدخل من الاختبار.

نقل الكفالة خلال فترة التجربة

هذا هو حق صاحب العمل ،إذا كان هناك بند ينص على أنه لا يمكنك العمل لدى شركة منافسة أخرى خلال فترة محددة ،فهذا يعني أنه لا يجب عليك العمل مع شركة أخرى حتى تنتهي هذه الفترة.

هذه المواقف والظروف يمكن أن تجعلك كصاحب عمل أو كعامل تعرف حقوقك ومتطلباتك ،لذلك لا تنس كتابة ذلك في ذهنك جيدًا قبل المضي قدمًا في الفترة التجريبية.

هذا يعني أن الحكومة تستخدم الأموال من الضرائب الخاصة بك لتزويدك بأشياء ،مثل المدارس والمستشفيات.

فترة الاختبار في العمل في القطاع الخاص هي فترة لتقييم قدرات وقدرات العامل على العمل ،ويتحقق للموظف من ظروف العمل وطبيعة العمل. في هذه الحالة ،سيقرر كلا الطرفين إما مواصلة العقد أو إنهائه.

وافقت المملكة العربية السعودية على البند الذي يسمح للمقاول بإنهاء العقد على أساس شهري بعد شهر واحد من الأداء. تنص المادة على أن للطرفين الحق في إنهاء العقد لسبب ،دون تعويض ،وإذا لم يكن هناك سبب ،فسيكون ذلك شرطًا ضمنيًا في العقد. إذا لم يحدد العقد من تم تحديد شرط الاختبار لصالحه ،فسيتم تحديد ذلك في مصلحة الطرفين.

لأطراف العقد الحرية أيضًا في تحديد مدة فترة الاختبار ،بشرط ألا تزيد عن 180 يومًا. إذا انتهت فترة الاختبار بعد 180 يومًا ،فيمكن لاتفاقية مكتوبة بين الموظف وصاحب العمل تمديدها لمدة 180 يومًا أخرى.

تم وضع هذا القانون لمنع تلاعب صاحب العمل بالعمال ،بحيث لا يجبرون على توقيع العقود بشرط المحاكمة. الوضع القانوني للعامل غير متوازن ،ويسمح لأصحاب العمل بإنهاء عقد العمل في أي وقت دون سابق إنذار ،مما يجعل عمل العامل غير مستقر. سأعرض أهم الأطر العامة في عقد العمل:

أول شيء يجب معرفته هو أنه لا يمكن تعيين العامل بشرط الاختبار لدى صاحب عمل واحد أكثر من مرة. تنص المادة 54 من قانون العمل السعودي على أنه لا يجوز وضع العامل تحت المراقبة لدى صاحب عمل واحد أكثر من مرة.

: يحظر على صاحب العمل استخدام عامل جديد إذا كان قد مضى على تشغيله ستة أشهر.

فترة التجربة في نظام العمل السعودي ،يتمتع صاحب العمل بسلطة كبيرة على الموظف. يتيح نظام العمل السعودي لكل صاحب عمل سلطة كبيرة على الموظف.

يخضع العامل تحت المراقبة لأن قانون العمل ينظم قواعد المراقبة. يتم إجراء الاختبار لكل من العامل وصاحب العمل.

قبل اتخاذ القرار النهائي لمواصلة عقد العمل ،توجد فرصة لفهم بيئة العمل والعوامل الأخرى التي تؤثر على الاختيار. إذا كان هناك اتفاق على

فترة الاختبار ،يجب أن يذكر ذلك صراحة ويشار إليه في عقد العمل. يمكن أن تصل فترة الاختبار إلى 90 يومًا.

يمكن تمديد فترة الاختبار ؛ ومع ذلك ،نظرًا لطبيعة الاتفاقية ،لا يمكن أن تكون لأكثر من 180 يومًا.

فترة الاختبار قانون العمل السعودي

• لا تشمل فترة الاختبار عيد الفطر وعيد الأضحى والإجازة المرضية. تم العثور على أحكام الاختبار في هذه المقالة.

المادة 53 من قانون العمل.

• يجب على المعلمين الذين يحصلون على عمل في المملكة العربية السعودية اتباع نفس القواعد التي تنطبق على جميع المعلمين الآخرين.

يمكن أن يخضع المعلم لفترة اختبار تصل إلى عامين.

• بعد فترة الاختبار ،لا ينبغي وضع الموظف في فترة اختبار أخرى ما لم يتفق الطرفان على خلاف ذلك.

ومع ذلك ،سيقوم الموظف الآن بأداء واجبات إضافية في إطار مهنته أو مهنتها.

أخرى وفقا للمادة 54 من نظام العمل.

• يحق لكلا الطرفين إنهاء العقد خلال فترة الاختبار ،طالما أن العقد لا يحتوي على بند يمنح الحق في إنهاء العقد لأحدهما فقط.
  • لا يحق لأي من الطرفين الحصول على تعويض إذا تم إنهاء العقد خلال فترة الاختبار.
  • لا يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.
  • يتعين على الموظفين الأجانب تحمل تكلفة العودة إلى الوطن ،إذا استقالوا خلال فترة الاختبار أو أنهى صاحب العمل توظيفهم.

لأنه غير لائق للوظيفة اللازمة.

• يسمح نظام التوظيف المنزلي بفترة اختبار مدتها 90 يومًا ،وفقًا لقانون العمالة المنزلية. خلال هذا الوقت ،لا يجوز لصاحب العمل فصل الموظف دون سبب.

إذا تقرر أن العامل غير كفء ،فسيحصل العامل على إنهاء الخدمة دون تحمل المسؤولية.

ترك العمل في فترة التجربة السعودي

تسمح فترة الاختبار لأي من الطرفين بإنهاء عقد العمل خلال هذه الفترة ما لم يمنح عقد العمل الحق في الإنهاء.

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء الموظف خلال فترة الاختبار. إذا تم إنهاء خدمة الموظف ،فلن يحق له الحصول على أي تعويض.

لا يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة ،ولا يحق لصاحب العمل الحصول على تعويض.

إذا تم نقل عامل إلى قسم آخر ،فيسمح لصاحب العمل باختباره مرة أخرى إذا تم تعيينه من قبل صاحب عمل آخر.

لمدة تزيد عن 6 أشهر ورجع بعدها.

حقوق الموظف في فترة التجربة

• يسمح قانون العمل بتعيين الموظف تحت المراقبة ،طالما أن ذلك منصوص عليه صراحة في عقد العمل.
  • قد تصل فترة الاختبار إلى 90 يومًا كحد أقصى ،باستثناء أيام العطل الرسمية والإجازات المرضية.
  • يجوز تمديد فترة الاختبار حتى 180 يومًايجب توقيع الاتفاقية من قبل صاحب العمل والموظف ،إذا وافقوا عليها.
  • لا يجوز للموظف أن يكون لديه أكثر من فترة اختبار واحدة مع نفس صاحب العمل. الاستثناء الوحيد لهذه القاعدة هو أنه يجوز منح الموظف فترات اختبار متعددة إذا كان هناك تأخير بين نهاية الفترة الأولى وبداية الفترة الثانية.

بموافقة خطية من كلا الطرفين ،يكون ذلك عندما يُعرض على الموظف الحالي وظيفة جديدة تتضمن مهنة أو طبيعة.

وظيفة مختلفة عن الوظيفة السابقة.

• من المقبول اختبار العمال من قبل نفس صاحب العمل أكثر من مرة إذا تم نقلهم من قسم إلى آخر أو إذا استقالوا.

لمدة تزيد عن 6 أشهر ورجع بعدها.

حقوق الموظف في فترة التجربة القطاع الخاص

حقوق الموظف في القطاع الخاص هي نفس حقوق الموظفين التي ناقشناها سابقاً في نظام العمل السعودي.

لا يُسمح للعمال بالعمل في يوم إجازتهم ،باستثناء أيام العطل وأيام المراقبة.

الغياب في فترة التجربة

يجب أن تكون فترة الاختبار متواصلة ،مع تمديدها إلى مدى مدد الغياب مع أو بدون عذر وعدم مقبولية.

نقل الموظف خلالها.

أي خلال فترات الغياب إذا كانت من فترة العمل الأصلية أثناء فترة الاختبار وليس خلال فترات الغياب.

يجب على الموظف إكمال فترة الاختبار بأكملها.

هل يجوز فصل الموظف في فترة التجربة ؟

نعم ،يجوز فصل الموظف خلال فترة اختباره ،حيث يسمح القانون لصاحب العمل إذا كان صاحب العمل يعتقد أن الموظف

لا يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة أو أي تعويض.

من قبل صاحب العمل.

الاستقالة في فترة التجربة السعودية

إذا استقال الموظف خلال فترة الاختبار ،فيجب عليه دفع تكلفة العودة إلى المنزل إذا كان قد استقال.

فترة الاختبار هي الفترة التي يتم خلالها اختبار الموظفين لمعرفة ما إذا كانوا مناسبين للوظيفة. إذا فشلوا في إثبات أنفسهم ،يتم طردهم.

لا يحق للموظف الحصول على مكافأة نهاية الخدمة.

إشعار بتمديد فترة الاختبار في نظام العمل السعودي

يمكن تمديد فترة الاختبار التي تبلغ 90 يومًا لمدة 90 يومًا إضافية بموافقة مجلس المدرسة.

خطية من كلا الطرفين.

إذا كانت لغة التعديل سيئة الصياغة ،ولكن يبدو أنها تتطلب من أصحاب العمل والموظفين الاجتماع ،فيمكن لطالب الصف الثاني أن يفهم: في حالة صياغة لغة التعديل بشكل سيئ ،ولكن يبدو أنه يتطلب من أصحاب العمل والموظفين مقابلة طالب في الصف الثاني يمكن أن يفهم:

بعد 90 يومًا الأولى ،وبمجرد توقيع اتفاقية مكتوبة منفصلة لتمديد فترة الاختبار لمدة 90 يومًا أخرى.

اختبار إضافية.

ينص العقد على أن فترة الاختبار يجب أن تستمر لمدة 90 يومًا.

يخضع أرباب العمل لقانون العمل السعودي ،الذي تم تأسيسه عام 1985.

لنظام العمل والعمال.

يمكنك عرض نموذج إشعار تمديد فترة الاختبار على الإنترنت. يمكنك العثور على تنسيق خطاب الفترة التجريبية على موقعنا على الإنترنت.

محامي المملكة العربية السعودية ،للتواصل مع محامي قضية عمالية والاستعلام عن كل ما يتعلق بفترة الاختبار.

في نظام العمل السعودي.

في الختام ،إذا تم نقل العامل من مهنة إلى أخرى خلال فترة الاختبار ،فهذا يعني إهدار حق العامل وتعطيل وظيفته في العلاقة التعاقدية.

اقرا ايضا:حضانة البنت بعد الطلاق في السعودية 2020

شروط يجب توافرها في الدعوى الكيدية