هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد 1444

هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد. س: تقدمت لوظيفة سكرتارية بإحدى الشركات ،وتم توقيع عقد عمل محدد المدة لمدة عامين ،لكن بعد عام أخبرني صاحب العمل أنه سيخفض راتبي بنسبة 10٪ ،لأنني كنت أتقاضى راتبي 3000 شيكل ثم 2700 شيكل. الآن ،بعد مرور عام ،انتهى عملي مع الشركة. هل يمكنني المطالبة بفرق الراتب؟

هل يحق لصاحب العمل تغيير العقد

الاجابة:

يجوز للمقاولين تحديد مدة عقد العمل على ألا تزيد مدته على سنتين متتاليتين. تنص المادة 25 من قانون العمل على ما يلي: لا يجوز أن تتجاوز المدة القصوى لعقد العمل محدد المدة مع نفس صاحب العمل ،بما في ذلك حالات التجديد: إذا استمر طرفا العقد محدد المدة في تنفيذه بعد انتهاء مدته ،فسيتم اعتبار العقد غير محدد المدة.

بموجب شروط هذا العقد ،يلتزم الطرفان بأحكامه وفقًا للقواعد العامة للقانون المدني. لا يمكن لأي طرف تغيير أجزائه الأساسية أو خرق الاتفاقية أو إنهاء العقد دون مبرر. التعويض عن الضرر هو ضمن المسؤولية التعاقدية في حالة التقصير.

يتمتع العمال الذين يعملون بعقود محددة المدة بنفس الحقوق والمسؤوليات التي يتمتع بها العمال الذين تكون عقودهم لمدة غير محدودة. ينص قانون العمل على أن: العمال بعقود عمل محددة المدة ،بمن فيهم العمال بعقود عرضية أو موسمية ،يتمتعون بنفس الحقوق والالتزامات التي يتمتع بها العمال بعقود عمل غير محددة المدة. مراعاة الأحكام المتعلقة بالعمل لفترة زمنية محددة أو موسمية.

يحصل العامل على مكافأة نهاية الخدمة ،سواء كان عقده محدد المدة أو غير محدد المدة ،وفقًا للمادة 45 من قانون العمل ،والتي تم تأكيدها بقرار محكمة النقض في 9 / 2/2010 م في رام الله.

من ناحية أخرى ،يكون عقد العمل غير محدد المدة إذا لم يتضمن بندًا يحدد مدته ،أو إذا كان العقد لمدة محددة تزيد عن سنتين ،أو إذا استمر العامل في العمل بعد انتهاء هذه الفترة دون تغيير. شروطه الأساسية.

في عقد غير محدد المدة ،لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العمل في أي وقت ما لم يتم استيفاء أحد الأسباب المبررة المحددة في قانون العمل. سيتم مناقشتها لاحقًا عند مناقشة الفصل التعسفي.

يجوز لصاحب العمل تعديل العقد بطريقة غير أساسية ،مثل نقل العامل إلى مكان عمل آخر. يسمح قانون العمل بهذا فقط إذا لم يؤد إلى تغيير محل الإقامة أو يكلف تكاليف نقل إضافية. وقد جاء في رأي المحكمة هذا المعنى ،حيث جاء فيه: اساساً لا يعتبر تعديلاً على عقد العمل.

بل إن الأمر يتعلق بممارسة صاحب العمل لسلطته التنظيمية وتقدير مدى الاختلاف الجوهري بين ما تم الاتفاق عليه على أنه عمل وما تم تعيينه للعامل (المستأنف) ،وهي مسألة موضوعية يقدرها القاضي الموضوع عندما يستند النزاع على الظروف المحيطة بالحادث.

سمح قانون العمل في بعض الحالات وعلى وجه الحصر بتعديل العقد

ومع ذلك ،فقد سمح قانون العمل في بعض الحالات وعلى وجه الحصر بتعديل العقد أو بنوده بشكل جوهري من قبل صاحب العمل ،سواء لفترة مؤقتة أو غير ذلك ،على النحو التالي:

• يجوز لصاحب العمل مؤقتاً تغيير العمل أو تغيير بنود العقد الأساسية في حالات الضرورة والقوة القاهرة بشرط ألا يسيء إلى حقوقه. حيث جاء في نص المادة (42) أنه “يجوز للعامل ترك العمل بعد إخطار صاحب العمل مع الحفاظ على حقوقه القانونية بما في ذلك مكافأة نهاية الخدمة والمزايا المترتبة عليه”. الحقوق في الحالات الآتية: 1) تشغيله في عمل يختلف في نوعه أو درجته عن العمل المتفق عليه في عقد العمل ،ما لم يكن ذلك ضروريا ولمدة مؤقتة لمنع وقوع حادث أو قوة قاهرة.
  • كذلك ،ووفقًا للمادة (35) من قانون العمل ،يحق لصاحب العمل تشغيل العامل في وظيفة أخرى وبشروط مختلفة ،إذا تغيرت حالته الصحية وأصبح غير قادر على القيام بعمله السابق. كما ورد في المادة (35) من قانون العمل ،أن العقود تنتهي بوفاة العامل أو عجزه. عدم قدرته على العمل مؤقتًا بسبب مرض أو إعاقة ،فلا يمكنه العمل لأكثر من ستة أشهر ،ولكن لا توجد وظيفة شاغرة تتناسب مع قدراته وحالته الصحية الجديدة ؛
  • استناداً إلى المادة (40) من قانون العمل ،يجوز لصاحب العمل إنهاء عقد العمل أو تخفيض عماله لأسباب فنية أو اقتصادية.

يمكن لصاحب العمل تعديل العقد فقط إذا كان ذلك في مصلحة العمل. لا يمكن لصاحب العمل استخدام حقه بشكل تعسفي لتعديل عقدنا ،ويجب أن يكون لديه سبب وجيه لهذا التعديل.

لا أدري هل يمكن أن توضحها لي؟

قضت محكمة النقض الفلسطينية (النقض رقم 181/2004) بما يلي: لا يجوز للعمال المطالبة بفروق في الأجور إذا وافقوا على المبلغ المخفض لأجورهم. لذلك ،لا يمكن للعمال المطالبة بالتعويض عن فروق الأجور بعد الموافقة على تخفيض الأجور. لكن كما أوضحنا ،يجب أن يكون هذا التعديل بموافقة العامل دون ضغط أو إكراه ،كما تم تأكيده بقرار من محكمة النقض الفلسطينية (النقض 181/2004) ،حيث نصت على ما يلي: يلتزم العامل بقبول استقطاع من راتبه لمواصلة العمل. وقبوله بذلك لا يمنعه من المطالبة بالمبالغ التي تم دفعها. خصمك.

إذا وافق العامل على تعديل عقد عمله ،فلا يحق له الانسحاب من ذلك التعديل لاحقًا ،ولكن إذا كانت موافقته تحت ضغط أو إكراه ،فإن تصريح العامل غير صالح وله الحق في المطالبة بالتعويض.

في الأسبوع المقبل ،ستصبح مبادرة “تحسين العلاقة التعاقدية” قانونًا. في 14 مارس سيتم تنفيذ عقد العمل الجديد للعاملين في القطاع الخاص.

وتقدم المبادرة بحسب (المعلومات التي رصدتها “عكاظ”) عدة خدمات منها خدمة التنقل على الوظائف وخدمة العودة والخروج وعودة الخروج النهائي. ويشمل جميع العمالة الوافدة في مؤسسات القطاع الخاص.

تتيح خدمة التنقل الوظيفي للعمالة الوافدة بين مؤسسات القطاع الخاص ضمن ضوابط محددة تراعي حقوق طرفي العلاقة التعاقدية وشروط العقد بين صاحب العمل والعامل الوافد. لا توجد رسوم إضافية على خدمة التنقل من خلال “قوى”.

يجب أن يكون العامل من فئة المهنيين الوافدين ،ولديه عقد عمل لمدة عام مع صاحب العمل الحالي ،وأن يكون لديه عرض عمل مقدم على Qiwa ،وأن يتم توظيفه من قبل صاحب العمل الجديد. اقرأ الإشعار لمعرفة حقوق العمل الخاصة بك. لديك الحق في تلقي إشعار خطي من صاحب العمل الخاص بك ،والذي يحدد شروط عملك وسبب إنهائه ،بالإضافة إلى فترة محددة بموجب القانون للرد. يجب أن يشرح الإشعار التغيير في الموقف ويشرح أسباب النقل. يجب أن ينصحك الإشعار أيضًا بأنه يمكنك طرح أسئلة حول هذا الإجراء أو الطعن فيه خلال إطار زمني معين.

سمحت المبادرة للعامل الوافد بالانتقال إلى صاحب عمل آخر دون شروط

سمحت المبادرة للعامل الوافد بالانتقال إلى صاحب عمل آخر دون شروط ،بما في ذلك وجود عقد عمل موثق ،مع مراعاة مدة توثيق العقد ،وهي ثلاثة أشهر على دخول العامل ،وعدم دفع أجره لمدة ثلاثة أشهر متتالية

. والغياب بسبب السفر أو السجن. العامل الوافد يبلغ عن هذا. عقد لحماية صاحب العمل من المسئولية. إذا كنت طرفا في نزاع عمالي ولم تتم تسويته ،يجوز لصاحب العمل توقيع عقد معك يحميه من المسؤولية عن أي أضرار.

تتيح المبادرة للعمال الاستفادة من خدمة “الخروج النهائي” و “الخروج والعودة”. من خلال منصة أبشر وبشكل آلي أثناء سريان عقد العمل أو بعد انتهاء العقد. استبعدت المبادرة عاملات المنازل.

وكيل وزارة الموارد البشرية للتفتيش وتطوير بيئة العمل سطام الحربي يؤكد أن المبادرة تظهر أن أصحاب العمل ليسوا من صانعي القرار بشأن السماح للعامل الوافد بمغادرة المملكة في حال حصوله على عمل. في منشأة أخرى ،ولا يمكن تقييد حرية الفرد في السفر بسبب حقوقه على العمل. يتم الحصول على العمل من خلال النظام القضائي ،وليس هناك ضمان سوى علاقة تعاقدية بين الشخص والمنشأة.

وأوضح السيد الحربي أن العلاقة التعاقدية بين العامل وصاحب العمل يحكمها عقد العمل ،وهو يخضع للنظام والإجراءات التي تحكمه ،وفق ما يتم الاتفاق عليه في نفس العقد مع جزاءاته ،ومتى. إذا كان هناك خلاف حول هذا الموضوع ،يعود الأمر إلى محاكم العمل من أجل حله.

تعتبر التزامات العامل وإجراءات الانتقال من منشأة إلى أخرى واحدة ،سواء كان العامل مواطناً أو مقيماً ،ويلتزم العامل بإجراءات التسليم وتسلم الحضانة. يجب على صاحب العمل أن يتخذ احتياطاته لوضع العامل رهن الاحتجاز ،لكن لا يجوز تقييد حرية تنقل العامل بناءً على أمر الحضانة.

يجب أن يتم توقيع العقد في مساحة من الحرية ،ولكن بمجرد الموافقة عليه من قبل الطرفين ،يصبح مقيدًا وملزمًا لهما. تقع مسؤولية الالتزامات الأخرى على عاتق صاحب العمل وليس أنت.

وأوضح الحربي أن للعامل الحق في الحصول على تأشيرة خروج نهائي أو خروج وعودة في حال انتهاء عقدهم ،وهذا لا يمنعهم من التنقل قبل 60 يومًا ،وعليهم مغادرة أراضي الدولة. المملكة إذا لم يجدوا منشأة أخرى للتعاقد معها والانتقال إليها خلال المدة المحددة.

اقرا ايضا:

هل السعوده تستر تجاري

محامي لجنة المنازعات المصرفية في السعودية 2023

محامي احوال شخصية الرياض الأقوى لعام (2023)

اشهر محامي قضايا تجارية بالرياض (2023)

نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل والعمال السعودي

نموذج وصيغة عقد ايجار مزرعة سعودي