المادة 75 من نظام العمل يوضحها محامي بالرياض

المادة 75 من نظام العمل تهدف إلى تنظيم عملية إنهاء عقد العمل محدد المدة بطريقة قانونية سليمة تكفل الحقوق والواجبات، وقد طرأ عليه مؤخرًا بعض التعديلات القانونية المناسبة.

حيث أن نظام العمل السعودي من الأنظمة القانونية القابلة للتجديد بصورة مستمرة؛ من أجل إجراء التغييرات المناسبة بهدف جعل القوانين مناسبة للتطورات والتغيرات في سوق العمل.

سوف نتعرف خلال مقالتنا اليوم عن ما جاء في المادة 75 من نظام العمل السعودي وأبرز تعديلاتها، مع إلقاء الضوء على أهم التفاصيل المتعلقة بإنهاء عقود العمل في السعودية.

نص المادة 75 من نظام العمل السعودي وما طرأ عليها من تعديلات

المادة 75 من نظام العمل
إيمانًا من السعودية بدور العمل في بناء المجتمعات المتقدمة، بذلت الحكومة المزيد من الجهود؛ من أجل تنظيم شئون العمل والعلاقات القائمة بين طرفي العمل؛ للحفاظ على بيئات العمل.

وفي هذا الصدد، فقد وضعت الحكومة السعودية قوانين العمل؛ من أجل تنظيم شئون العمل والعمال، مع التعديلات القانونية المستمرة على تلك القواتين؛ لكي تناسب الأوضاع الحالية.

وقد شهدت المادة 75 من نظام العمل تعديلًا قانونيًا، وتعد المادة 75 من أبرز وأهم قوانين العمل في المملكة العربية السعودية؛ لارتباطها بحالات إنهاء عقد العمل غير محدد المدة.

حيث نصت في البداية على أنه يجوز لأحد أطراف عقد العمل محدد المدة إنهاء العقد بناءً على سبب مشروع، من خلال إنذار كتابي للطرف الآخر قبل 30 يومًا إذا كان الأجر شهري و15 يومًا لغير ذلك.

وجاء التعديل على المادة بتغيير مدة الإنذار الكتابي، فقد أصبحت المدة بناءً على التعديل الحديث محددة ب 60 يومًا إذا كان الأجر شهري، ومحددة ب 30 يومًا لغير ذلك.

إذا كان لديك أي استفسار آخر بشأن المدة 75 من نظام العمل السعودي أو أي مادة أخرى، تواصل مع محامي جدة، سوف يجيب على كافة استفساراتك من واقع النصوص القانونية.

الأسباب والحالات المشروعة لإنهاء عقد العمل

لقد حدد قانون العمل السعودي الأسباب المشروعة لإنهاء عقود العمل، على النحو التالي:

• انتهاء مشروع العمل المتفق عليه بين العامل وصاحب العمل.
  • عند رغبة أحد أطراف العمل بإنهاء العقد غير محدد المدة، وفق ما جاء في المادة 75 من نظام العمل.
  • إذا رغب أحد أطراف العمل في إنهاء عقد عمل محدد المدة، وفق ما جاء في المادة 55 من نظام العمل.
  • بلوغ الموظف سن التقاعد المحدد قانونًا.
  • انتهاء مدة العقد مع وجود اتفاق على التجديد.
  • في حالة إغلاق المؤسسة بشكل نهائي.
  • ارتكاب العامل عمل متعمدًا؛ لإلحاق الضرر بالمؤسسة.
  • اعتداء العامل على صاحب العمل أو المفوض عنه أو أحد المسئولين أثناء تأدية العمل.
  • ارتكاب العامل جريمة مخلة بالشرف والأمانة.
  • ثبوت قيام العامل بالتزوير؛ من أجل الحصول على الوظيفة.
  • قيام العامل بنشر أسرار العمل الخاصة.
  • عدم التزام العامل باتفاقيات عقد العمل أو عدم التزامه بتعليمات العمل، وذلك بعد توجيه إنذار إليه.
  • استغلال الموظف مركزه الوظيفي؛ لتحقيق مكاسب شخصية.
  • في حالات غياب العامل عن العمل بمدة 20 يومًا منفصلة أو 10 أيام متصلة في العام الواحد، شرط أن يتم الإنذار عند بلوغ المدة النصف.
  • في ظل وجود ظروف خارجة عن الإرادة، يجوز إنهاء عقد العمل.
  • يجوز إنهاء عقد عمل الموظف تحت التجربة.

مقالات ذات صلة بمقالنا “المادة 75 من نظام العمل”: الحضور والانصراف في قانون العمل السعودي 1444

عقد العمل

لقد نص قانون العمل السعودي على أنه في حال عدم وجود سبب  مشروع لإنهاء عقد العمل، يجب الطرف الراغب في إنهاء عقد العمل تعويض الطرف الآخر ماديًا عن الفسخ المفاجئ.

وجاءت حالات تعويض فسخ عقود العمل، على النحو التالي:

عقد العمل محدد المدة

في حالة الفسخ دون سبب مشروع ولا إنذار مسبق، يقوم الطرف الراغب في فسخ العقد بدفع تعويض بقيمة المدة المتبقية من العقد، ويختلف الأمر في حال وجود اتفاق مسبق.

ففي حال وجود اتفاق مسبق في عقد العمل بين الطرفين على دفع قيمة مالية محددة عند فسخ عقد العمل، هنا يلزم الطرف الراغب في إنهاء عقد العمل بدفع تلك القيمة المتفق عليها.

عقد العمل غير محدد المدة

أما في حالة عقود العمل غير محددة المدة، إذا كان فسخ عقد العمل بموجب سبب مشروع، هنا يجب الالتزام بما جاء في المادة 75 من نظام العمل، مما يسقط حق التعويض في هذه الحالة.

أما في حالة الرغبة في إنهاء عقد غير محدد المدة، مع عدم وجود سبب مشروع لذلك، يجب على الطرف الراغب في الفسخ دفع تعويض مالي للطرف الآخر عن أضرار الفسخ المفاجئ.

متى يصبح عقد العمل غير محدد المدة؟

المادة 75 من نظام العمل

يصبح العقد محدد المدة عقدًا غير محدد المدة، في حالة انتهاء عقد العمل مع استمرار علاقة العمل بين الطرفين دون تجديد، هنا يتحول العقد إلى عقد غير محدد المدة بصورة قانونية.

وفي حالة انتهاء مدة عقد العمل، مع نصوص العقد على بند التجديد، يظل العقد محدد المدة، إلا إذا بلغت مدة التجديد ثلاث مرات متتالية أو بلغت المدة أربعة أعوام، يصبح العقد غير محدد المدة.

وفي حالة أن يصبح عقد العمل محدد المدة، ويرغب أحد أطرافه في إنهاء عقد العمل، هنا عليه الالتزام بما جاء في المادة 75 من نظام العمل، وتقديم إخطار بالرغبة في إنهاء عقد العمل.

إذا كنت ترغب في معرفة الفرق بين العقود محددة المدة والعقود غير محددة المدة، وخصائص كل منهما، تواصل مع محامي في جدة، وسوف يقدم لك المعلومات القانونية اللازمة عن ذلك.

طريقة إنهاء عقد العمل بالتراضي

في كثير من الأحيان، قد يتم إنهاء عقد العمل بين الطرفين بالتراضي، وخاصةً في حالات وجود اضطراب في علاقة العمل بين الطرفين أو في حالة سوء الظروف الاقتصادية في البلاد.

وفي حالة إنهاء عقود العمل بالتراضي، لا تتأثر حقوق الموظف بهذه الطريقة، وهناك بعض الأمور المتعلقة بإنهاء عقود العمل بالتراضي، على النحو التالي:

• التشاور بين العامل وصاحب العمل حول إنهاء عقد العمل بالتراضي، على أن يكون الطرفين موافقين على إنهاء عقد العمل بالتراضي بينهما.
  • ثم الاتفاق بين العامل وصاحب العمل على الحقوق المترتبة على إنهاء عقد العمل.
  • يجب أن يكون إنهاء العقد بين الطرفين كتابيًا، مع تقديم موافقة كتابية من العامل على ذلك.

ويعد إنهاء العمل بالتراضي مستندًا على المادة 47 من نظام العمل السعودي، لا المادة 75 من نظام العمل، حيث أن المادة 75 قائمة على إنهاء العمل بناءً على رغبة أحد الأطراف.

تواصل مع افضل محامي في جدة، للتعرف على المزيد من المعلومات بشأن كيفية إنهاء عقد العمل بالتراضي، وكيفية صياغة إنهاء عقد العمب بشكل متوافق مع القوانين والأحكام.

حقوق العامل في حالة عدم تجديد العقد

في حالة عدم تجديد عقد العمل، يجب على جهة العمل الوفاء بتسديد كافة حقوق العامل، وقد أقرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية حقوق العامل، على النحو التالي:

• تعد مكافأة نهاية الخدمة حق للموظف في حالات إنهاء عقود العمل محددة المدة أو غير محددة المدة، ولا يجوز حرمانه منها دون وجه حق.
  • لا يجوز منح العامل مكافأة نهاية الهدمة على مراحل خلال فترة تأدية عمله؛ لمخالفته للأساس الذي وضعت من أجله مكافأة نهاية الخدمة.
  • تحصل المرأة العاملة على كامل مكافأة نهاية الخدمة، عند إنهاء عقد العمل بعد زواجها بستة أشهر أو بعد الوضع بمدة ثلاثة أشهر.
  • كما يحصل الموظف المستقيل بسبب الظروف القهرية على كامل مكافأة نهاية الخدمة.
  • ويحق للموظف، الذي بلغت مدة خدمته عشر سنوات عمل، الحصول على مكافأة نهاية الخدمة كاملة.
  • ولا حق للموظف في الحصول على مكافأة نهاية الخدمة، في حال عدم بلوغ مدة الخدمة سنتين.
  • في حال سنوات الخدمة أكثر من سنتين وأقل من خمس، يحق للموظف ثلث مكافأة نهاية الخدمة.
  • وفي حالة سنوات الخدمة، التي تتجاوز الخمس سنوات متتالية وأقل من عشرة سنوات، للموظف حق الحصول على ثلثي مكافأة نهاية الخدمة.

ففي حال الرغبة في إنهاء عقد عمل وفق المادة 75 من نظام العمل، على جهة العمل منح العامل حقه في مكافأة نهاية الخدمة، كما أوضحنا أعلاه بشأن حقوق العمل بعد إنهاء العقد.

إذا لم تتمكن من تحصيل حقك في مكافأة نهاية الخدمة، استعن بـ افضل محامي في جدة، وسوف يساعدك في تقديم شكوى لمكتب العمل؛ لمساعدتك في الحصول على مستحقاتك.

مقالات ذات صلة بمقالنا “المادة 75 من نظام العمل”: نموذج تقديم شكوى لمكتب العمل والعمال السعودي (2023)

حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص

المادة 75 من نظام العمل

حيث حدد القانون السعودي حقوق الموظف المفصول في القطاع الخاص، على النحو التالي:

• يجب أولًا إنذار الموظف بالفصل قبل وقوع بمدة لا تقل عن 60 يومًا في حالات الأجر الشهري أو 30 يومًا لغير ذلك، وفق ما جاءت به المادة 75 من نظام العمل.
  • يحق للموظف خلال هذه المدة التغيب عن العمل لمدة يومًا كاملًا أو ثمانية ساعات في الأسبوع؛ للبحث عن فرصة عمل جديدة، ولكن بشرط إبلاغ صاحب العمل بذلك.
  • للموظف الحق في الحصول على تعويض عن الفصل، على أن يحدد بقيمة أجر نصف شهر عن كل سنة خدمة عمل، شريطة ألا تقل قيمة التعويض عن أجر شهرين.
  • بالإضافة إلى أنه يجب على جهة العمل الالتزام بما جاء في عقد العمل بشأن حقوق العمل في حالة فسخ عقد العمل.

إذا واجهتك صعوبة في تحصيل حقوقك ومستحقاتك المالية من جهة العمل، تواصل مع محامي جدة، سوف يساعدك المحامي في معرفة كيفية إعادة حقوقك ومستحقاتك بالوسائل القانونية.