شروط الإفلاس في القانون السعودي بالرياض والسعودية 1445

شروط الإفلاس في القانون السعودي من المتطلبات الأساسية عند القدوم على تقديم طلب الإفلاس؛ لكي يتم قبول الطلب، وعليه تحقيق أقصى استفادة من نظام الإفلاس.

حيث أنه بالنظر إلى ما جاء به نظام الإفلاس السعودي، نجد أن النظام يتضمن منافع للطرفين المفلس والدائن، حيث يضمن حقوق الدائن، مع منح المفلس فرصة لاستعادة أوضاعه المالية.

سوف نوضح لكم خلال السطور التالية ما هي شروط الإفلاس في نظام الإفلاس السعودي، مع تسليط الضوء على أبرز ملامح نظام الإفلاس السعودي، واصل قراءة المقالة.

شروط الإفلاس في القانون السعودي

يقصد بتعريف الإفلاس من المنظور القانوني بأنه عجز المدين عن القيام بتسديد المديونيات في مواعيد السدد المتفق عليها، ولقد وضع المشرع السعودي قوانين تحكم تلك الحالات وتنظمها.

حيث أنه منذ سنوات عديدة، كان نظام الإفلاس السعودي القديم هو المرجع القانوني للمفلس والدائن، ولكن كان يعتري هذا النظام بعض السلبيات، التي قد تسبب في نتائج غير مرضية.

وشهد هذا النظام عدد من التعديلات القانونية، التي جعلت منه نظام قانوني شامل مميز، ومن بين أبرز مزاياه منح المدين فرصة لدخول السوق التجاري ثانيةً، مع الحفاظ على حق الدائن.

ومن ضمن ما جاء به نظام الإفلاس الجديد فرض عدد من الشروط الواجبة، عند تقديم طلب الإفلاس، ولقد تمثلت شروط الإفلاس في القانون السعودي، في التالي:

• يجب أن يكون المفلس يحمل صفة تاجر، سواء كان فرد عادي أو اعتباري.
  • يشترط توقف وعجز التاجر عن تسديد الديون في المواعيد المحددة لها.
  • يجب أيضًا أن يتم تقديم طلب الإفلاس إلى المحكمة؛ من أجل إشهار الإفلاس من خلال حكم قضائي.

يقدم مكتبنا كافة الخدمات القانونية المتعلقة بمسائل الإفلاس وتصفيات الشركة، وذلك على يد محامي في الرياض تابع لنا يقدم لك الدعم في إجراءات الإفلاس والتفاوض مع الدائنين.

ما هو نظام الافلاس؟

بعد أن تعرفنا على ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي، سوف نلقي نظرة سريعة على أبرز ملامح نظام الإفلاس السعودي الجديد؛ من أجل الإحاطة بأبرز التفاصيل الهامة حوله.

يقصد بنظام الإفلاس ذاك النظام القانوني، الذي يهدف إلى تنظيم قضايا ومسائل الإفلاس وفق أطر قانونية وتشريعية، تكفل حقوق الدائنين، مع إمكانية استعادة أوضاع المدين المالية.

فقد كان نظام الإفلاس السعودي القديم لا يسير وفق إجراءات منظمة لإعلان الإفلاس وتقسم الأصول والممتلكات بين الدائنين؛ مما قد يتسبب في عدم تحصيل بعض الدائنين حقوقهم.

ولكن جاءت تعديلات نظام الإفلاس، التي حرصت على تنظيم إجراءات الإفلاس وفق إطار قانوني منظم، يهدف إلى مساعدة كافة الدائنين في استراد أموالهم من الطرف المفلس.

وسوف نتعرف أكثر خلال السطور القادمة من تلك المقالة على أنواع الإفلاس، وما هي إجراءات الإفلاس، وكيفية التقديم على طلب الإفلاس، وفق نظام الإفلاس الجديد.

وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى بشأن نظام الإفلاس السعودي، تواصل معنا، وسوف يساعدك محامي بالرياض التابع لنا في الحصول على الردود القانونية لمختلف استفساراتكم.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”: شرح نظام الإفلاس الجديد بالسعودية 1445

أسباب الإفلاس لدي الشركات

مما لا شك فيه أن الوصول إلى مرحلة إعلان الإفلاس أمر خطير يهدد الأوضاع المالية للمفلس، وقد يتسبب في بعض الحالات إلى فرض عقوبات صارمة ضد المفلس.

ولهذا يجب على أصحاب الشركات والمسئولين والإداريين الحرص على تنظيم شئونهم المالية، وتوفير رقابة مالية جيدة؛ من أجل تجنب تورط الشركة في مشكلة الإفلاس ومخاطرها.

سوف نتعرف معًا على بعض أبرز الأسباب الشائعة وراء وقوع الشركات في فخ الإفلاس، حيث تتمثل أبرز تلك الأسباب، في التالي:

• تكرار عمليات الاقتراض بشكل مبالغ فيه، مع عدم وضع خطط مستقبلية بشأن كيفية السداد؛ مما يترتب عليه زيادة حجم الديون عن رأس مال الشركة.
  • الفشل في تخطيط إدارة الشركة ومشاريعها، والجمود في أساليب التعامل المتبعة.
  • ضعف الإنتاجية؛ نتيجة عدم توافر موارد تشغيل كافية.
  • فشل المنافسة بين المنافسين؛ مما يتسبب في عجز الأرباح وكثرة الخسائر، التي قد تؤدي في نهاية المطاف إلى الإفلاس.

وبالنظر إلى تلك الأسباب نجد أن العامل المشترك هو عدم وجود تخطيط مسبق أو إدارة مالية مدروسة؛ مما قد يفضي في النهاية إلى تقلص رأس مال الشركة أمام الديون وإفلاسها.

وفي هذه الحالة، من الواجب على الشركة المبادرة بتقديم طلب إفلاس، وفق شروط الإفلاس في القانون السعودي؛ من أجل حماية أوضاعها، ومحاولة الاحتفاظ بحق ممارسة أنشطتها ثانيةً.

أنواع الإفلاس

كما تبين من حديثنا السابق أن المقصود بالإفلاس هو وجود عجز في تسديد الديون، وهناك أنواع مختلفة للإفلاس، تختلف على حسب ظروف المفلس، والسبب وراء الإفلاس.

ويمكننا تقسيم أنواع الإفلاس، على النحو التالي:

إفلاس حقيقي

ويقصد بهذا النوع من الإفلاس، يقصد به الإفلاس المترتب على وقوع خسائر مالية خارجة عن إرادة المفلس، منها على سبيل المثال: التعرض للحرق أو الغرق للمنتجات.

حيث يكون المفلس في هذه الحالة لديه رأس مال معلوم، ويمارس أنشطته بصورة طبيعة، مع الالتزام بالقوانين، وهنا له حق تقديم طلب الإفلاس وفق شروط الإفلاس في القانون السعودي.

إفلاس تقصيري

أما عن ما هو الإفلاس التقصيري؟ يقصد به الإفلاس الناتج عن تقصير وإهمال من قبل المفلس، حيث يتسبب ذلك في نفاذ رأس مال الشركة والعجز عن تسديد ديونها.

إفلاس احتيالي

أما الإفلاس الاحتيالي المقصود به ممارسة المفلس هنا حيل وأكاذيب، في محاولة منه لإخفاء حقيقية أصوله وممتلكاته؛ وذلك بغرض التهرب من تسديد الديون المتراكمة عليه.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”: شروط رفع دعوى تجارية مع صحيفة الدعوى بالرياض والمملكة 1445

إجراءات الإفلاس

في حال توافر شروط الإفلاس في القانون السعودي، يصبح من حق المفلس التقدم بطلب إعلان الإفلاس، وعليه يتم اتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة؛ لإعلان الإفلاس ورد الحقوق لأصحابها.

وتتمثل إجراءات الإفلاس في النظام السعودي، في التالي:

• التسوية الوقائية، حيث تقوم على إجراء اتفاقيات بين المدين والدائنين على كيفية تسوية الديون، مع منحه الحق في الاحتفاظ بإدارة أنشطته.
  • إجراء التصفية، على أن يتم تصفية ممتلكات وأصول المفلس، والغرض من ذلك تسديد ديون الدائنين، وتتم تلك العمليات تحت إشراف أمين التصفية.
  • إعادة التنظيم المالي، وهنا يتم إجراء اتفاق بين المفلس والدائن بشأن إعادة تنظيم الأوضاع المالية للشركة، ويتولى الإشراف على تلك الإجراءات أمين إعادة التنظيم.
  • التسوية الوقائية للمدينين الصغار، حيث يتم الاتفاق بين الطرفين على تسوية الديون، مع الاحتفاظ على بإدارة الأنشطة من قبل المدين، وذلك بتكاليف وإجراءات يسيرة.
  • إجراءات التصفية لصغار المدينين، وهنا تتم إجراءات التصفية تحت إشراف أمين التصفية، بتكاليف أقل.
  • إعادة التنظيم المالي لصغار المدينين، حيث يتم إعادة تنظيم الأوضاع المالية للشركة، بعد الاتفاق بين المدين والدائن، تحت إشراف أمين إعادة التنظيم، مع تكاليف منخفضة.

إذا كنت تود توكيل محامي في إتمام إجراءات الإفلاس، يمكنك الاستعانة بمكتبنا، حيث لدينا طاقم محامين معتمدين، وسوف نوفر لك افضل محامي بالرياض لدينا؛ ليقدم لك المساعدة.

الآثار القانونية المترتبة على إعلان إفلاس الشركة

في حال عجز الشركة عن تسديد الديون، ومضى مواعيد التسديد دون الوفاء بالتسديد، يجب تقديم طلب الإفلاس حينذاك بصورة قانونية سليمة متوافقة مع شروط الإفلاس في القانون السعودي.

وفي حال قبول طلب الإفلاس، بعد دراسته من قبل الجهات المختصة، هناك عدد من الآثار القانونية المترتبة على قبول الطلب، ومنها التالي:

• تعيين وصي في الشركة؛ من تنظيم شئون الشركة في تلك المرحلة، وإجراءات المفاوضات مع الدائنين حول كيفية السداد، وقد يكون الوصي هنا محامي.
  • يترتب على تقديم طلب الإفلاس وقبوله، حصر ممتلكات وأصول المفلس، وبيعها في مزاد علني؛ من أجل محاولة تسديد الديون بثمن البيع.
  • يقوم القاضي المختص بالإشراف على تقسيم الديون بين الدائنين بصورة عادلة متوافقة مع ما جاءت به القوانين.
  • في بعض الحالات، قد يصل الأمر إلى تصفية الشركة؛ من أجل التمكن من تسديد حقوق الدائنين.

إذا كنت تواجه مشكلة بشأن إعلان الإفلاس، تواصل معنا، سوف يقدم لك افضل محامي في الرياض لدينا المساعدة في تقديم الطلب بصورة صحيحة، ومتابعته، وتقديم الدعم اللازم.

كما يمكننا مساعدتك في تدبير شئون الشركة خلال مرحلة إعلان الإفلاس، والقيام بمهام التفاوض مع الدائنين؛ من أجل الحفاظ على مصالحك وأوضاعك المالية.

كيف اقدم على نظام الافلاس؟

في حال تورط الشركة أو المؤسسة في ديون تفوق قدراتها المادية؛ مما يتسبب في عدم القدرة على تأدية تلك الديون في مواعيدها المحددة، هنا يجب القيام بتقديم طلب إفلاس الشركة.

والجدير بالذكر أن تقديم طلب الإفلاس قد يتم من قبل الطرف المفلس نفسه، وفي بعض الحالات، قد يتم تقديم طلب الإفلاس من قبل الطرف الدائن؛ للمطالبة بحقوقه المالية.

ولقد أتاحت السلطات في السعودية إمكانية تقديم طلب الإفلاس بشكل إلكتروني، على أن يتوافق مع ما جاءت به شروط الإفلاس في القانون السعودي؛ لكي يتم قبول الطلب والتعامل معه.

وتتمثل إجراءات تقديم طلب الإفلاس إلكترونيًا، في الخطوات التالية:

• القيام بتسجيل الدخول عبر منصة لجنة الإفلاس الإلكترونية من هنا.
  • ثم الدخول على خيار “الخدمات الإلكترونية”.
  • من بين الخيارات المتاحة، يتم النقر على خيار “تقديم طلب إعلان”.
  • يتم تعبئة خانات نموذج طلب إعلان الإفلاس بالبيانات اللازمة.
  • ثم إرسال الطلب، وسوف يتم الرد على الطلب، عبر رسائل البريد الإلكتروني المسجل به.

إذا كنت تريد مساعدة محامي في تقديم الطلب ومتابعتها، ابحث عن محامي خبير في مسائل وقضايا الإفلاس، ويمكنك التواصل معنا، وسوف نوفر لك المساعدة على يد محامي متمرس.

مقالات ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”: شرح نظام الشركات السعودية الجديد 1445

استشارات قانونية تجارية

شروط الإفلاس في القانون السعودي

تعد الاستشارات القانونية التجارية أمر في غاية الأهمية؛ من أجل الحفاظ على كيان الشركة، واستمرارية ممارسة أنشطتها وفق إطار قانوني سليم، وتقليل المخاطر المحتملة للشركة.

ولهذا تلجأ الكثير من الشركات الناجحة إلى تعيين محامي خبير في القوانين التجارية وأنظمة الشركات؛ لكي يقوم بدوره في توفير إشراف قانوني على إدارة الشركة وتنظيم شئونها.

ولا تقل أهمية الاستشارات القانونية التجارية في مرحلة الإفلاس والتصفية عن مرحلة سير أعمال الشركة؛ حيث تساعد الاستشارة في إرشاد الشركة نحو الطريق السليم للحفاظ على حقوقها.

فإذا كنت تريد الحصول على استشارة قانونية موثوقة بشأن الشركات وإدارتها، عليك البحث عن محامي خبير في التعامل مع الشركات، وسوف يقدم لك استشارة مدروسة، ويمكنك الاستعانة بنا.

حيث يقدم لك محامينا خدمة استشارات قانونية في مختلف مسائل وأوضاع الشركات، ويقدمون لك الحلول القانونية للأزمات والمشكلات التجارية، مع دعمك بالإرشادات والتوجيهات اللازمة.

وهنا نكون قد وصلنا إلى خاتمة المقالة، التي قد تحدثنا خلالها عن نظام الإفلاس السعودي الجديد، وتعرفنا على ما هي شروط الإفلاس في القانون السعودي، وإجراءات الإفلاس.

كما أوضحنا خطوات تقديم طلب الإفلاس، وتعرفنا على ما هي الآثار القانونية المترتبة على إعلان إفلاس الشركات، في ضوء القوانين السعودية، ونتمنى أن نكون قد أفدناكم في هذا.

مقالات قانونية ذات صلة بمقالنا “شروط الإفلاس في القانون السعودي”:

محامي شركات في جدة الافضل للنزاعات التجارية 1445

عقد شراكة بين طرفين في محل تجاري pdf

طريقة الاستعلام عن علامة تجارية مسجلة في الرياض والسعودية 1445

محامي قضايا تجارية في جدة الأشهر بالمملكة 1445

اشهر محامي قضايا تجارية بالرياض (2023)

شروط فتح سجل تجاري باسم زوجتي 1444

افضل محامي تصفية شركات في الرياض لعام 1444

ماهي مسؤولية المدير في الشركة ذات المسؤولية المحدودة بالسعودية 1445

محامي تجاري بالرياض : أقوى محامي قضايا تجارية لعام 1444

نموذج صحيفة دعوى تجارية مصاغة بيد محامي بالرياض (2023)